top-banner

مراحل تصميم التدريب الإلكترونى

 

 

الكاتبة: أ. عبلة عساف

مقدمة:
يعرف التدريب الإلكترونى بأنه نظام تدريب نشط Active Training غير تقليدي يعتمد استخدام مواقع شبكة الإنترنت لتوصيل المعلومات للمتدرب والاستفادة من العملية التدريبية بكافة جوانبها دون الانتقال إلى موقع التدريب ودون وجود المدرب والمتدربين في نفس الحيز المكاني مع تحقيق التفاعل ثلاثي الأبعاد (المحتوى التدريبي الرقمي- المتدربين - المدرب والمتدربين) وإدارة العملية التدريبية بأسرع وقت وأقل تكلفة.

ويمر تصميم التدريب الإلكتروني في مراحل عدة تتضمن :

المرحلة الأولى : تخطيط التدريب الإلكتروني


يتم في هذه المرحلة وفي ضوء تقدير الإحتياجات للفئة المستهدفة ، التنسيق مع الخبراء التربويين والاكاديميين وخبراء التدريب من اجل وضع الخطة العامة للبرنامج وخطة اللقاءات والأنشطة واساليب التقويم وجمع محتوى المادة التدريبية وتنظيمه وتنسيقه بالإضافة لوضع الإستراتيجيات العامة والخاصة للتدريب والإجراءات اللازمة للبدء وتصميم البرامج التدريبية الإلكترونية.

المرحلة الثانية : تصميم التدريب الإلكتروني التفاعلي:

ويتم في هذه المرحلة ترجمة السياسات والاستراتيجيات والإجراءات التي تم وضعها في مرحلة التخطيط لتحقيق أهداف التدريب، والبدء بتصميم المنهج التدريبي المراد تقديمه على شبكة الانترنت حيث يتم:

أ- إعداد المحتوى التدريبي الالكتروني

تشمل هذه المرحلة الخطوات الإجرائية لإعداد المحتوى التدريبي الالكتروني كما يلي:

- تجهيز محتوى البرنامج التدريبي: في ضوء تحليل الاحتياجات التدريبية الحقيقية للفئة المستهدفة، يتم تجهيز محتوى البرنامج العلمي.

- تقييم وتحكيم محتوى التدريب للتأكد من دقته وفعاليته ووضوحه قبل البدء بتصميمه الكترونيا.

-تحديد محتوى التدريب في صورته النهائية: من خلال تقسيم المحتوى إلى سلسلة من اللقاءات، على أن يشتمل كل لقاء على رقم اللقاء وعنوانه والهدف العام والأهداف التعليمية له والمحتوى والأنشطة الخاصة به.

- تصميم الموقع: يتم تصميم موقع خاص للبرنامج التدريبي على نظام ادارة التدريب الخاص بمركز التعليم المفتوح E-Training يتضمن المحتوى التدريبي التفاعلي على هيئه لقاءات مدعومة بالوسائط المتعددة مع مراعاة توفر صفحة رئيسية Home Page سهلة ومنظمة وقابلة للتطوير، تنسيق جيد للمحتوي التدريبي، تضمين الموقع بأساليب التقييم للمتدربين، دعم فني وتربوي ،توافر أساليب التواصل المباشر وغير المباشر مع المتدربين، تزويد النظام بقاعدة بيانات خاصة بالمتدربين لتمكينهم من الدخول للموقع، شمول النظام لمعظم الوظائف الخاصة بأنظمة إدارة التدريب الالكتروني التفاعلي المتعلقة بإضافة الدورات التدريبية وتحديد طريقة تسجيل المتدربين المستهدفين، دعم اللغة العربية وسهولة الاستخدام وتوفير الدعم الفني.

- تصميم أنشطة الدورات التدريبية: يتم تصميم أنشطة تدريبية للمحتوى بما يتناسب مع المتطلبات الفنية والمعايير العالمية لتصميم المحتوى الالكتروني وبما يحقق التدريب الذاتي التفاعلي.

- تصميم الجلسات التدريبية وتحديد محتواها وأساليبها اللازمة لنقل المعارف والمهارات للمتدربين عبر الشبكة وتحديد التغذية الراجعة عن التدريب والمتدربين واتخاذ إجراءات التصحيح.
وفى ضوء ما سبق تمر مرحلة تصميم الموقع التدريبي بالخطوات التالية:

- تحديد لغات وبرامج تصميم الموقع: حيث يتم استخدام لغات البرمجة المناسبة والبرامج التي توفر تفاعل خاص بكل برنامج تدريبي.

- استخدام برامج لإدراج الصور الثابتة والرسوم المتحركة والرسوم التخطيطية بعد معالجة بعضها وقد تتخذ بعض الملفات الامتداد JPG والبعض الآخر الامتداد GIF والتي تتميز بصغر حجمها وسهولة تحميلها عبر شبكة الإنترنت.

- إدراج بعض لقطات الفيديو بالموقع لتوضيح بعض مهارات استخدام برنامج العروض التقديمية.

- تزويد البرنامج بالمادة التدريبية باشكالها وعناصرها المختلفة سواء العروض التقديمية او المواد الإثرائية او الأنشطة التفاعلية او التمارين التطبيقية.

- إعداد دليل المستخدم الخاص بكل من المدرب والمتدرب وارفاقه بموقع البرنامج.

- تحكيم البرنامج التدريبي من حيث الإعداد والتصميم والمحتوى وملائمته للفئة المستهدفة وغيره.

وبين هذا وذاك يتم العمل على تحديد أكثر الطرق والأساليب والمنهجيات ملائمة للتدريب الإلكتروني والتي يمكن تحديدها فيما يلي:

- منهجية التعلم الذاتي self-learning بعيدا عن قيود المكان والزمان وهي منهجية تعتمد على قيام المتدرب بالدخول الى برنامج معين تم تصميمه لأغراض معينة والتدرب عليه وأداء كافة التمارين المطلوبة لإنجاز مهتمه.

- منهجية التدريب الإلكتروني المتزامن Synchronous Training: يعتمد على تقديم اللقاءات التدريبية من خلال تقنية الصفوف الإفتراضية حيث يتواجد المدرب والمتدربين على الشبكة ويتم توظيف ادوات الصف الإفتراضي والإستراتيجيات التربوية الفعالة واستخدام العروض التقديمية وغيره.

- منهجية التدريب الإلكتروني غير المتزامن Asynchronous Training: يعتمد على أداء بعض المهام والمناقشات والمشروعات والمشاركة في حلقات النقاش والمنتديات مما يساعد على تبادل الخبرات بين المتدربين خارج أوقات التدريب ويقوم المدرب بمتابعة هذه المهام والأنشطة ويتم تضمينها في التقييم المرحلي لكل لقاء تدريبي.

- التدريب المدمج من خلال برامج تدريبية تدمج بين التدريب الوجاهي والتدريب الإفتراضي بحسب طبيعة البرنامج ومحددات الفئة المستهدفة.

• المرحلة الثالثة : تنظيم وتنفيذ التدريب الإلكتروني التفاعلي

تتمثل خطوات تنظيم وتنفيذ التدريب بما يلى :

أ – تحديد المدة الزمنية للتدريب ومدة كل لقاء.

ب- تحديد مواعيد التدريب ومنهجياته وأماكن انعقاده.

ج- استخدام نماذج ترشيح المتدربين وتحمليها على قاعدة بيانات التدريب وتحميلها على الموقع الإلكتروني للبرنامج .المستهدفة.

د- تحديد اليات الإشراف التدريبي: حيث يتضمن الموقع نظام للإشراف على التدريب يتيح للمدرب متابعة العمل التدريبي والحصول على التغذية الراجعة واستخراج البيانات وكتابة التقارير.

ه- الدعم والمساندة : يضمن الموقع خدمة الدعم والمساندة لضمان استمرارية عمل النظام بدون أي مشكلات وتتمثل طرق الدعم المتاحة بالموقع في: الدعم الهاتفي- الدعم بالبريد الالكتروني –المحادثة الإلكترونية.

يتم تزويد المدرب والمشاركين والجهة المشرفة على البرنامج التدريبي ببيانات الدخول إلى نظام التدريب الإلكتروني الذي يتم عبر:

- تشغيل برنامج Internet Explorer وكتابة عنوان الموقع عندئذ تظهر الصفحات التالية

- صفحة تسجيل الدخول: حيث يقوم المتدرب بإدخال اسم المستخدم User Name وكلمة المرور Pass Word الممنوحة له بواسطة المدرب ثم الضغط على الزر دخول، كما يوجد أعلى صفحة شاشة التسجيل ارتباطات (الصفحة الرئيسية – اتصل بنا )

- الصفحة الرئيسية للبرنامج وتظهر قائمة محتوى لقاءات البرنامج التدريبي، خطة البرنامج واهدافه واساليب التقويم والمصادر الإثرائية ورابط الصف الإفتراضي وروابط تسجيلات اللقاءات ودليل المستخدم.

- قائمة المستخدمين: تضم قائمة بأسماء المتدربين المسجلين في البرنامج التدريبي وبريدهم الإلكتروني ليتسنى لهؤلاء المتدربين مراسلة بعضهم البعض.

- بند الإعداد والتصميم: تتضمن معلومات عن معد ومصمم البرنامج والمشرفين على ذلك بالإضافة للمدرب.

- يتضمن كل لقاء الاهداف الخاصة باللقاء وخطة اللقاء والتقويم ويتم تزويدها بالمادة التدريبية والأنشطة والتمارين والتطبيقات اللازمة.

المرحلة الرابعة : تقويم التدريب الإلكتروني

تستند عملية تقويم التدريب على عدد من الأسس والمعاييرالتي يمكن من خلالها إجراء التعديلات لتطوير نظام التدريب ورسم استراتيجياته المستقبلية، ومن هذه الأسس والمعايير ، تحديد أهداف التدريب القريبة والبعيدة ووضوحها ، شمول عملية التقويم واستمرارها ، ترابط عناصر منظومة التدريب واتساقها، تكامل جهود التدريب السابقة واللاحقة وجودتها ويتم هذا من خلال نماذج التقييم المختلفة الخاصة بالمتدرب والمدرب ومنسق التدريب.

كما يتم تطوير نظام قياس أثر التعلم لتحديد فعالية التدريب وعدم الإعتماد على قياس الإتجاهات فقط

 

 

مصدر المقال

http://www.qou.edu/newsletter/etraining.jsp

مصدر الصورة

http://kenanaonline.com/photos/1238239/1238239482/large_1238239482.jpg?1342203726

التعليقات