الأكاديمية العربية للتعليم الالكتروني و التدريب

Mobile Learning استخدام الهواتف المحمولة في التعليم PDF طباعة الايميل
تقييم المستخدم: / 6
ضعيفجيد 
eLearning 2.0 - Mobile Learning
السبت, 06 تشرين2/نوفمبر 2010 10:39

ما هو التعليم عبر الجوال Mobile Learning؟

التعليم عبر الجوال Mobile Learning هو استخدام الأجهزة المحمولة في عمليات التعليم والتدريب ودعم العمل الوظيفي. يسمح التعليم عبر الجوال للمشرفين والمحاضرين والمدرسين بتقديم موادهم التعليمية والتدريبية والمهنية على اجهزة الجوال المختلفة مثل جهاز الهاتف الخلوي و Pocket PC , Palm. كما يسمح التعليم عبر الجوال للطلاب متابعة التمارين التدريبية والتعليم الذاتي والارشاد المهني في العمل من خلال الجوال. ويتميز نظام التعليم عبر الجوال بسهولة تطبيقه واستخدامه على اي نوع من أجهزة الجوال ، ويتم تصميم المواد التعليمية بواسطة برنامج خاص يسمى الناشر عبر الجوال( Mobile Learning Author)وهو برنامج سهل الاستخدام ويمكن اي شخص من نشر مادته التعليمية على الأجهزة الخلوية دون الحاجة الى الرجوع الى المبرمجين.


تتميز برامج النشر عبر الجوال ببساطة وسهولة استخدامه وبقدرتها على نشر مواد تعليمية تفاعلية تشمل الوظائف الدراسية والتمارين المختلفة واضافة الصوت والصورة والفيديو والنصوص باللغات المختلفة.


ومع تنامي ثورة الاتصالات العالمية أصبح متاحا لكل طالب وأستاذ في المدارس والمعاهد والجامعات تملك جهازة الخلوي الخاص، والميزة تكمن أن جميع هذه الأجهزة سهلة الاستخدام وتحوي القدرة على التواصل من خلال شبكة الانترنت أو شبكة مشغل الجوال، كما أصبحت القدرة التخزينية والبرمجية لهذه الأجهزة تسمح باستقبال برامج مختلفة ، واذا تم استغلال هذه المزايا من خلال تطوير ملفات تحوي برامج تعليمية يمكن قرائتها من الجوال وتتبعها فانه بامكانك أن تصل لعدد كبير من الطلاب بوقت واحد في أي مكان وادارة جزء من العملية التعليمية بكل سهولة لعشرات الآلاف من الطلاب والمتدربين وبكلفة معقولة جدا لطلاب" ، مدير هيئة الاتصالات في سنغافورة.

تعلم في أي وقت....... وفي أي مكان وبعيدا عن القاعات التعليمية !!!

مميزات Mobile Learning

- تطوير أي محتوى على أي نوع من اجهزة الجوال

- سهل الاستخدام

- محتوى تفاعلى وحركي

- تطوير الاختبارات التجريبية

- القدرة على تتبع اداء الطلاب والمستخدمين لا سلكيا

- متعدد اللغات ومدعم باللغة العربية

- مجدي اقتصاديا

- عدم الحاجة الى وجود مبرمجين أو فنيين تقنيين

- يمكن استخدامه كأداة بالبحوث في عمليات المسح الاحصائي.

 

 

 

 

 

 

 


ان التعليم عبر الجوال يسهل عملية ادارة الواجبات والوظائف المنزلية لطالب والمشرف كما أنه يصل الى عدد كبير من الطلاب حيث أن أعداد الأشخاص اللذين يملكون أجهزة الخلوي عالميا أكبر بعدة مرات من مجموع أعداد أجهزة الحاسوب والتلفاز مجتمعة! كما أن الجهاز الخلوي يصل لشرائح مختلفة من المجتمع وشبكته تغطي عدد أكبر من المشتركين في خطوط الهاتف الثابت. فعلى سبيل المثال يمكن ادارة عملية تدربية لخمسة ألاف شخص في وقت واحد خلال مدة قصيرة لا تتجاوز 48 ساعة وبكلفة تنافسية من خلال التعليم عبر الجوال وهذا يصعب ادارته في الطرق الأخرى. أن التعليم عبر الجوال يخدم أهداف تعليمية وتدريبية محددة لا يمكن تنفيذها بنفس الفاعلية من خلال البدائل الأخرى.

 

ما هو الناشر عبر الجوال ؟

الناشر عبر الجوال ’Mobile Author هو عبارة عن برنامج يسمح بنشر أي محتوى تعليمي وتفاعلي بالصوت والصورة والنص الى أنظمة الجوال المختلفة. يتم تطوير المادة التعليمية على أجهزة الحاسب الشخصي ومن ثم يتم نشرها على شبكة الواب أو من خلال شبكة لاسلكية .... ويمكن قراءة الملفات الصادرة من الناشر عبر الجوال بشكل مستقل دون استخدام شبكة الواب، ولا يلزم الجهاز الجوال أي برنامج لقراءة الملف الصادر عن الناشر عبر الجوال ، حيث أن الملفات تعمل عمل على لغة الآلة لجهازالجوال المستخدم.

كيف يمكن تتبع العملية التعليمية من خلال الجوال؟

ان نظام التعليم عبر الجوال يوفر نظام مشابه لنظام ادارة العملية التعليمية والمحتوى التعليمي في التعليم الاليكتروني وذلك من خلال نظام يعمل على شبكة الواب ،يسمى نظام "تسليم وتتبع المادة التعليمية عبر الجوال"
، Tracking and MDTS Mobile Delivery System يسمح هذا النظام للمشرفين على العملية التعليمية والتدريبية معرفة الأشخاص اللذين يطلعون على المادة التدريبية ومعرفة نتائج التمارين ونقاط القوة والضعف لكل طالب كما يبين النظام بعض البيانات الاحصائية كالوقت المستنفذ في دراسة مساق تدريبي معين، كما يمكن اضافة كلمة مرور لكل طالب وادارة الطلاب الجدد والقدامى وتعيين المساقات التعليمية الخاصة بكل مجموعة وغيرها من البيانات التي تعمل على ادارة هذه العملية التعليمية بشكل كفؤ.

كيف تطورت احتياجات المؤسسات الى التعليم عبر الجوال؟

مثال:

الجامعة العربية المفتوحة


وجد أن معظم الطلاب المنتسبين ببرامج الدراسات العليا في ادارة الأعمال واللغة الانجليزية هم موظفون يتنقلون بشكل مستمر، كما أن طلاب الجامعة العربية المفتوحة يقضون 20% من وقت الطالب النظامي في الحرم الجامعي. ولزيادة التواصل مع الطلبة و رفع كفاءة التعليم والاعتماد على الطلبة بشكل أكبر تم تطوبر التمارين التعليمية من خلال التعليم عبر الجوال. حيث يساعد ذلك في ادارة الواجبات المنزلية وقياس تفاعل الطلبة مع المواد التعليمية وقياس كفائتها بأسلوب مرن غير مكلف.

 

 

 

لماذا التعليم عبر الجوال Mobile Learning؟

ان الاختلاف بين قراءة وريقات من كتاب وتصفح الانترنت هو طريقة وصول المعلومات وان الاختلاف بين التعليم الاليكتروني والتعليم عبر الجوال هو طريقة الوصول للمعلومات. حيث ان القدرة على توصيل معلومات بشكل متواصل دون انقطاع المتعلم أو المتدرب و في أي مكان تكون اكبر من التعليم الاليكتروني وهذا يعني أن التعليم عبر الجوال يكمل التعليم التقليدي والتعليم الاليكتروني بحيث يشكل جزءا من العملية التعليمية والتدريبية.

  

المصادر:

 

http://www.s7-3.com/vb/showthread.php?t=380

مصادر الصور:

 

http://www.swalif.net/swalifsite/wp-content/2008/02/nokia-windows-mobile-wwwgadgetsarabiacom.jpg

Share/Save/Bookmark
Comments
أضف جديد
علق
الاسم:
البريد الالكتروني:
 
العنوان:
كود UBB:
[b] [i] [u] [url] [quote] [code] [img] 
 
 

3.26 Copyright (C) 2008 Compojoom.com / Copyright (C) 2007 Alain Georgette / Copyright (C) 2006 Frantisek Hliva. All rights reserved."

تاريخ آخر تحديث: الثلاثاء, 14 كانون1/ديسمبر 2010 01:28
 
أنت الآن تتصفح :