top-banner

مستقبل الشبكات الاجتماعية

مستقبل الشبكات الاجتماعية

قد لا أبالغ اذا قلت أن أغلب سكان الكرة الأرضية استخدموا ما يعرف بشبكات التواصل الالكتروني أو ما يعرف بـ الشبكات الاجتماعية Online Social  networks, فمثلاً حسب احصائية قام بها Pew Research Center فإن هناك 72% من الأمريكين يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي. ودعونا بدايةً نعرف مالمقصود بـ شبكات التواصل الاجتماعي؟

تعرف شبكات أو مواقع التواصل الاجتماعي على أنها أي موقع وب يسمح لمستخدميه بالتواصل الفوري أو تبادل وتشارك المعلومات أو الملفات مع غيره من المستخدمين عن طريق شبكة الانترنت وببيئة افتراضية. وقد سمح وجود مثل هذه المواقع بانشاء عملية اتصال وتواصل بين الأفراد. وأنواع مواقع التواصل الاجتماعي كثيرة ومتنوعة جدا ولن أتطرق لها بهذا المقال وان كنت أنصح بالرجوع لمقال كتبته د.م. صفاء زمان على هذا الرابط لمزيد من المعلومات حول شبكات التواصل الاجتماعي,:

http://www.kse.org.kw/Al-Mohandesoon/issue/113/article/365

أما بالنسبة لمقالي هذا فلعله يأخذ بعداً مستقبلياً حيث سأتطرق للتوجهات المستقبلية لشبكات ومواقع وأدوات التواصل الاجتماعي، أين ستأخذنا؟ ومالخصائص الجديدة لها؟ ومالتقنيات الحديثة التي قد تستخدم بها؟

  • لعل من الاضافات الجديدة التي قد تفاجئنا بها مواقع وأدوات هي نوعية المحتوى الذي يمكن مشاركته، ففي حين أن نوعية المحتوى الذي يتم تشاركه حالياً يغلب عليه النصوص والصور والفيديو.  قد تتجاوزأدوات التواصل الاجتماعي مثل هذه المحتويات وتخرج علينا بمحتوى جديد أو طريقة جديدة لتبادل وتشارك المحتويات. فمثلاً أعلنت  شركة أبل أنه وعن طريق استخدام الساعات الذكية سيمكن ارسال نبضات القلب بين المستخدمين. كما أعلنت أيضاُ شركة جوجل أنه قد يمكن لمستخدمي منتجها نظارات جوجل الذكية أن يتشاركوا ما تتم مشاهدته عبر هذه النظارات مباشرة.
  • البيانات المستخلصة من المحتوى الذي يتم مشاركته من خلال مواقع التواصل الاجتماعي ستتحول لمورد اقتصادي وسيكون أحد العناصر المهمة لما يعرف بـ البيانات الضخمة Big Data.
  • وقد يتحول مستخدموا الشبكات الاجتماعية ليصبحوا أكثر انتقاءً لمتابعيهم وربما تتحول الشبكات الاجتماعية لمواقع تجمع أصحاب الاهتمامات المشتركة بشكل أكثر انتقائية بدلاً من المواقع الحالية والتي تكون عادة عامة.
  • أطراف التواصل هي من الأشياء الجديدة التي يمكن أن تحدث دوياً في عالم مواقع التواصل الاجتماعي، ففي الوقت الحالي فان التواصل ومواقع التواصل بين أطراف بشرية بمعني أن المرسل والمستقبل هم أشخاص وليسوا آلات. لكن من المتوقع أن تنشأ مواقع جديدة تهدف للتواصل بين البشر والآلات أو بين الآلات فقط. فمثلاً قد تربط حسابك على شبكة تويتر بثلاجة منزلك أو قد تتحكم في منززلك بالكامل عن طريق أحد حساباتك في مواقع التواصل الاجتماعي.
  • تقنيات انترنت الأشياء هي من التقنيات التي قد تحدث ثورة في مجال شبكات التواصل الاجتماعي وقد تكون الأساس لجيل جديد من مواقع التواصل الاجتماعي.

 

ختاماً التغييرات والتطورات التقنية كثيرة ومذهلة ومتغيرة بشكل يكاد لا يصدق، واجبنا هنا أن نتحول من مستقبلين لمثل هذه التغييرات إلى صانعين لها. 

مصدر المقال والصورة

http://www.saudiacademics.com/article/computer-tech/item/2050-%D9%85%D8%B3%D8%AA%D9%82%D8%A8%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%A8%D9%83%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%AC%D8%AA%D9%85%D8%A7%D8%B9%D9%8A%D8%A9.html

التعليقات