top-banner

كيف نستفيد من تويتر في التعليم ؟

 

 

 

مما لاشك فيه أن تويتر أصبحت له أهمية كبيرة في الحياة المهنية للمدرسين، سواء من حيث استعماله كأداة تعليمية أو كوسيلة لتواصل المدرسين فيما بينهم، في مواكبة منهم لاتجاهات التعليم الحديثة وارتباطها المتزايد بعالم التقنية والأمثلة على ذلك كثيرة ومنها شبكة التعلم الشخصي PLN التي تعتبر نموذجا مجسدا لهذا المعطى بتوفيرها الفرصة للمدرسين من أجل الوصول إلى آخر المستويات العالمية من تقنيات التعليم بهدف تجديد التعليم بعيدا عن النمطية و الكلاسيكية.

 –  بعض استعمالات تويتر في التعليم :

1- تويتر لنشر الإعلانات: حيث يمكن للمدرس أن يستخدم تويتر لوضع الاعلانات لطلابه المتابعين لحسابه كوضع خبر عن تأجيل موعد الاختبار أو تغيير مكان الامتحان أو تغيير موعد محاضرة أو إرسال نصائح أخيرة قبل الامتحان أو غير ذلك.

2- تويتر كأداة للمراجعة و العمل المنزلي: حيث ينشئ المدرس “هاشتاق” باسم المادة أو الوحدة (مثلا: #مراجعة_الوحدة_الأولى), ثم ينشره بين الطلاب ليكون مرجعا للمناقشة أو مراجعة محتوى هذه الوحدة.

3- تويتر كأداة لكسر الحواجز: حيث يجد بعض الطلبة الخجولين تويتر فرصة لطرح أسئلتهم و استفساراتهم الشيء الذي قد يستعصي عليهم في الفصل.

4-  تويتر لتحقيق تواصل أفضل: حيث يستطيع الطلاب إرسال رسائل خاصة للمعلم دون عراقيل بدلاً من الانتظار حتى موعد المحاضرة أو الحصة القادمة، كما يمكن أن يستعمله المعلم لمناقشة أو تتبع عمل الطلاب و استقبال الاستفسارات وكذلك استعماله للتواصل مع أولياء الأمور.

5- امكانية إنشاء استبيان أو تصويت عن موضوع معين عن طريق استخدام موقع (twtpoll.com) ثم مشاركته في تويتر لمعرفة رأي الطلاب.

6- تويتر كصالة رقمية: حيث يمكن استعمال تويتر كأداة للنقاش بين المدرسين ومشاركة المصادر المفيدة والمنوعة.

7- تويتر كأداة للعصف الذهني (Brain Storming) : مشاركة و طرح الأفكار والمعلومات مع طلابك في أي وقت.

8- تويتر كأداة للتقويم : تقويم معلومات للطلاب عن الدرس الماضي، ويمكن أن يكون ذلك بتخصيص ساعة في اليوم لذلك مع ضرورة الرد عليهم بتغذية راجعة مباشرة لأنها من أساسيات عملية التقويم.

9  تويتر كأداة لجمع ومشاركة المصادر: اطلب من الطلاب مشاركة مصادر أو معلومات إضافية حول موضوع درس سابق، و يمكن الاستعانة بالملخصات  أو الأسئلة أو طرح موضوع للنقاش .

 

مصدر المقال

http://www.new-educ.com/twitter-en-classe

التعليقات