top-banner

أوعية واجهات التطبيقات الصغيرة Tin Can API


تعتبر أوعية واجهات التطبيقات الصغيرة Tin Can API والتي يطلق عليه أحيانا (واجهات التطبيقات الخبيرة ExperienceAPI) نوع من المعايير الجديدة للتقنيات التعليمية، وتعتبر هي الجيل الجديد من معيار سكورم SCORM، فهي تسمح بإمكانية تجميع البيانات على نطاق واسع من خبرات الأشخاص الذين يعملون بشكل مباشر Online أو خارج النطاقOffline.
 
 
يمكن لهذه التطبيقات أن تلتقط البيانات في تنسيق موحد لأنشطة شخص أو مجموعة أشخاص للعديد من التقنيات. حيث يمكن من خلالها لعدة أنظمة مختلفة للغاية، التواصل بشكل آمن من خلال التقاط ومشاركة بيانات هذه الأنشطة باستخدام المفردات البسيطة لأوعية هذه التطبيقات.

أساسيات أوعية واجهات التطبيقات الصغيرة Tin Can API:

كانت المواصفات السابقة لمعيار سكورم صعبة ولها بعض القيود، أما أوعية واجهات التطبيقات الصغيرة Tin Can API فهي بسيطة ومرنة. فهي ترفع العديد من هذه القيود القديمة، فيمكن لأوعية واجهات التطبيقات الصغيرة Tin Can API تتبع خبرات المتعلم وتسجيل أنشطته، وتوصيل بياناته القابلة للقياس الكمي، ومشاركتها.
ويمكن لأوعية واجهات التطبيقات الصغيرة Tin Can API التعرف بسهولة على مجموعة واسعة ومتنوعة من أنشطة التعلم التي تشمل:
·         نماذج المحاكاة Simulations
·         العوالم الافتراضية Virtual Worlds
·         الألعاب التعليمية Serious Games
·         الأنشطة الواقعية Real-world Games
·         التعلم الاجتماعي Social Learning
·         التعلم خارج النطاق Offline Learning
·         التعلم التعاوني Collaborative Learning

سكورم SCORM مقابل أوعية واجهات التطبيقات الصغيرة Tin Can API:

يعتبر معيار سكورم SCORM هو المعيار الأكثر انتشار واستخداما في بيئات التعليم الإلكتروني، فإذا كان نظام إدارة التعلم LMS متوافقا مع معيار SCORM فيمكنه تشغيل أي محتوى خاص بمعيار سكورم. والعكس صحيح، حيث يمكن تشغيل أي محتوى سكوورم على أي نظام إدارة تعلم متوافق مع معيار سكورم. فهذا التوافق يوفر الكثير من الجهد والمال.
 
خدم معيار سكورم التعليم الإلكتروني بشكل جيد ، لكنه في الواقع لم يلتقط الصورة الكاملة له. فالتعلم يحدث في أي مكان، ليس فقط عند تشغيل معيار سكورم من داخل نظام إدارة التعلم التقليدي. وعلى الجانب الآخر نجد أن أوعية واجهات التطبيقات الصغيرة Tin Can API تمكن من تسجيل أية أنشطة وخبرات للتعلم، في أي مكان حدثت به. فهي لها القدرة على التقاط الصورة بشكل كامل.
هل يعني استخدامنا أوعية واجهات التطبيقات الصغيرة Tin Can API أننا سنفقد كل هذا الكم الهائل من المحتوى الذي يعتمد على معيار سكورم SCORM؟
بالطبع لا، دعونا نري الفروقات بين أوعية واجهات التطبيقات الصغيرة Tin Can API، وسكورم SCORM من خلال الجدول التالي:
 
سكورم SCORM
أوعية واجهات التطبيقات الصغيرةTin Can API
تتبع الإنجاز
تتبع الوقت
 
تتبع الرسوب/ النجاح
 
تقرير النتائج الفردية
 
تقرير النتائج المتعددة
 
نتائج تفصيلية للاختبارات
 
تأمين تام
 
 
لا يتطلب نظام إدارة تعلم LMS
 
 
لا يتطلب مستعرض إنترنت
 
 
سيطرة كامل على المحتوى
 
 
لا توجد قيود عبر المجالات cross-domain
 
 
يسمح باستخدام تطبيقات الجوال من أجل التعلم
 
يسمح بالتنقل السهل بين منصات التشغيل (الهاتف النقال، الكمبيوتر)
 
يسمح بتتبع الألعاب التعليمية
 
 
يسمح بتتبع نماذج المحاكاة
 
 
يسمح بتتبع التعلم الغير رسمي Informal Learning
 
يسمح بتتبع الأنشطة الواقعية Real-world Learning
 
 
يسمح بتتبع التعلم التفاعلي Interactive Learning
 
 
يسمح بتتبع التعلم خارج النطاق  Offline Learning
 
 
يسمح بتتبع التعلم الموائم  Adaptive Learning
 
 
يسمح بتتبع التعلم المدمج Blended Learning
 
يسمح بتتبع التعلم على المدى البعيد Long-term Learning
 
 
يسمح بتتبع التعلم المرتكز على الفرق team-based Learning
 
 
 

كيف تعمل أوعية واجهات التطبيقات الصغيرة:

·         يتعلم الناس عن طريق التفاعل مع الأشخاص الآخرين، والمحتوى، وما وراء ذلك. ويمكن لإجراءات التعلم هذه أن تحدث في أي مكان، والإشارة إلى حدث التعلم يمكن أن تحدث، ويمكن تسجيل كل هذه الأحداث عن طريق أوعية واجهات التطبيقات الصغيرة Tin Can API.
·         عند الحاجة لتسجيل أي من أنشطة التعلم، يرسل التطبيق بيانات مؤمنة في صيغة (أسم Noun، فعل Verb، كائن Object) أو أشارة “I did this” إلى مخزن سجلات التعلم(LRS).
·         يسجل مخزن سجلات التعلم LRS كل هذه العبارات. ويمكن أن يقوم بمشاركتها مع مخازن سجلات أخرى. ويمكن لمخزن سجلات التعلم LRS أن يكون متواجدا داخل نظام إدارة التعلم LRS.

حرية أوعية واجهات التطبيقات الصغيرة:

·         حرية التصريحات Statement freedom: يستخدم هيكل التصريحات الأسماء Nouns، والأفعال Verbs، والكائنات Objects ليتيح لأي منا تسجيل أية أنشطة. فكر في عبارة “I did this”.
·         حرية السجل التاريخي History freedom: تمكن أوعية واجهات التطبيقات الصغيرة Tin Can API مخازن سجلات التعلم LRSs من أن تتحدث لبعضها البعض. فيمكن لمخازن سجلات التعلم LRSs مشاركة البيانات والنصوص مع بعضها البعض، ويمكنك كشخص تتبع خبراتك من مخزن سجلات التعلم LRS (أو المنظمة) إلى آخر. ويمكن للمتعلمين أن يكون لديهم خزائن البيانات الخاصة بهم، والتي تحتفظ داخلها ببيانات التعلم الشخصية.
·         حرية الجهاز Device freedom: يمكن لأي جهاز إرسال أوعية واجهات التطبيقات الصغيرة Tin Can API (الهواتف النقالة، أجهزة المحاكاة، وحدات ألألعاب، والدمى، وغيرها). فلا يستلزم لإرسالها وجود شبكة اتصال ثابتة.
·         حرية العمل Workflow Freedomليست هناك بداية أو نهاية لتتبع أحداث التعلم من خلال أنظمة إدارة التعلم LMS، فيمكن لها أن تبدأ عندما يختار المتعلم أي جهازا لاستخدامه. فالمحتوى هنا لا يرتبط بنظام إدارة التعلم LMS.

روابط وأمثلة:

 

مصدر المقال والصور

http://www.id4arab.com/search/label/%D8%AA%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%85%20%D8%A5%D9%84%D9%83%D8%AA%D8%B1%D9%88%D9%86%D9%8A#.VkjOatIrI1J

التعليقات