top-banner

مفاتيح التعليم الالكتروني الناجح

 

يمكن للتعليم الالكتروني أن يتضمن العديد من العناصر التي تجعل من التعليم مادة جديدة , وعملية جديدة وبرنامجاً جديداً أكثر متعة , جعل التعليم أكثر متعة وإثارة هو ما يجعله أكثر فاعلية . إذا لم ينغمس الطلاب بالمادة التي يدرسونها فإنهم لن يتعلمونها بالطريقة المثلى , هذا ما يجعل من التعليم الالكتروني عملية رائعة من بين كل أشكال التعليم الأخرى . ومن الواضح أنه لا يمكن تحويل كل أنواع التعليم الى تعليم الكتروني . لكن البعض الذي يمكن تحويله يعطي نتائج ممتازة تتضمن مفاتيح التعليم الالكتروني الناجح ما يلي :

-1 التنويع في المحتوى :

صور , أصوات ونصوص تعمل معاً لبناء ذاكرة في مناطق عديدة من الدماغ , مما يؤدي الى استذكار المادة بشكل أفضل واسترجاعها بشكل أسرع عند الحاجة .

 



-2 انشاء تفاعل يضمن جذب اهتمام الطلبة :

وذلك عن طريق الألعاب والأحاجي . وينشأ حتى عن التعامل المطلوب بين مع شيء ما على الشاشة اهتمام أكبر والذي بالمقابل يحسن الذاكرة .

-3 تقديم تغذية راجعة ( تقييم ) فورية :

يمكن لحصص التعليم الالكتروني أن تقدم تغذية راجعة فورية لتصحيح المادة الغير مفهومة , كلما كانت التغذية الراجعة أسرع كلما كانت أفضل . لأنه يتم بناء كل خطوة في العملية التعليمية بناء على الخطوة التي سبقتها . إذا لم يكن هناك تغذية راجعة : من المحتمل أن يتم بناء الخطوة التالية على تأويل أو تفسير خاطئ للخطوة التي سبقتها .


-4 تشجيع التفاعل مع طلاب آخرين ومع المعلم:

غرف الدردشة , النقاشات التي تحدث , الرسائل الفورية ورسائل البريد الالكتروني , يوفر كل ذلك تفاعلاً فعالاً لطلاب التعليم الالكتروني . ويحتل مقداراً مهماً من النقاشات الصفية . ويؤثر بناء مجتمع عبر الشبكة بشكل هام على نجاح برامج التعليم الالكتروني , وهو ما يقودنا مباشرة الى البحث عن أهم خصائص هذا النظام التعليمي .

التعلم الذاتي :

يتيح لك التعليم الالكتروني إمكانية الاستفادة من المحاضرات الدراسية ذاتياً , ويساعد هذا على تفادي فقدان المعلومات في حالات يكون الطالب فيها مجبراً على ذلك سواء عند مغادرة قاعة الدرس لطارئ خارجي أو لعدم قدرته على فهم ما قاله المعلم في الصف .

تقدم دروس التعليم الالكتروني للمستخدم عناصر تحكم ذاتية غير متوافرة في صفوف التعليم العادي . على سبيل المثال , التفريق بين صوت نبضات قلب عليل من صوت قلب سليم بالنقر على أيقونة على الشاشة , والتي تتيح للمتعلم الاستماع بمفرده لذلك الصوت عدد المرات التي يرغب بها . ويعتبر عنصر التعلم الذاتي هذا واحداً من الأشياء التي تجعل التعليم الالكتروني فعالاً جداً .

التفاعل :

يتيح التعليم الالكتروني عنصراً آخر لطلابه ألا وهو التفاعلية , ويمكن لهذا النوع من التفاعل أن يكون على شكل استجابة مناسبة للأسئلة ,أو للبدء بعملية ما . وتكون الألعاب التفاعلية التي تحمل رسائل تعليمية فعالة جداً في تطوير التعليم الالكتروني . وهنا يجب أن نفكر في الألعاب حيث يؤدي الطالب مجموعة من المهام والتي تؤدي مثلاً لأن يتعلم أموراً حول البيئة , وأن يستخدم أدوات يكتشفها أثناء هذه العملية . ويمكن دمج نفس هذه التقنيات في أنواع مختلفة من برامج التعليم , ويمكن للألعاب أن تأخذ الطالب في مغامرة لها سيناريو من أي شكل كان . وتشكل المقدرة على الاستكشاف ومحاولة إكمال اللعبة والنجاح والفشل كلها تعليماً جيداً .

على سبيل المثال , يمكن لأحد الطلاب أن يكون مديراً للموارد البشرية ويتبع دورة دراسية في تقنيات التوظيف . يمكن للدورة أن تتضمن سلسلة من الأفلام والأصوات التي تشرح هذه التقنيات . ثم يمكن للطالب أن يبدأ بلعبة تاخذه عبر نفس هذه التقنيات يستطيع من خلالها اتخاذ القرارات في عالم افتراضي . ويمكن الافتراضي أن هذا المدير قد طرح سؤالاً غير مسموح به لسبب ما على أحد المتقدمين لإحدى الوظائف أثناء المقابلة , في هذه الحالة , يمكن أن يتم قرع جرس ويجتمع فريق المحامين الذين يقررون إرساله الى سجن افتراضي , عندما يقوم الطالب بعمل ما حقيقة فإن الأمر يختلف عن القراءة عنه أو الاستماع الى شيء يرتبط به فقط . وفي حالة العمل الحقيقي فإن الطالب يتذكر معلومات أكثر ويتعلم من الأخطاء التي هي واحدة من أفضل الطرق للتأكد من عدم الوقوع في نفس الأخطاء مرة أخرى .


التحفيز :

تحفيز الطلاب على التعلم هو نصف معركة التعليم , عندما يعرف الطالب أن الدورة الدراسية التي سينضم اليها سيكون فيها بعض عناصر الإثارة مثل الأفلام , التأثيرات الصوتية وسيناريوهات الألعاب التي ذكرناها سابقاً , ستكون لديه اهتماماً وفضولاً أكبر بالتعلم , ويقود هذا أيضاً الى تذكر أفضل وتعلم أسرع .

يتضمن التعليم الالكتروني عوامل تحفيز أخرى مثل وسائل الراحة التي يقدمها كالقدرة على الانضمام الى دورة دراسية في أي وقت وأي مكان . حيث من الأسهل بالنسبة للناس المشغولين اكتساب العلم بهذه الطريقة من أخذ إجازة ليومين والسفر الى مكان انعقاد الصفوف .

عناصر التعليم الالكتروني التي تتفوق على الصفوف التقليدية :

بالإضافة الى القضايا الكبرى مثل التفاعل , التعلم الذاتي والتحفيز , يمكن التعليم الالكتروني من استخدام المعلومات التي كان يدرسها الباحثون خلال الثلاين سنة الأخيرة بسهولة . وقد حددت هذه الدراسات الأشياء التي تؤثر بشكل ملحوظ على الذاكرة واسترجاع المعلومات . ووجدت بعضها أن هناك تطوراً هاماً في استرجاع المعلومات عندما يتم :



- استخدام الألوان ومزيج معين من الألوان .

- جمع الصور مع المكالمات .

- جمع الأصوات أو الموسيقا مع الصور .

- استخدام أنواع متعددة من وسائل العرض .

- استخدام نماذج تتحرك بتوافق مع الحركة الطبيعية للعين .

 

المصدر:

http://elearning.akbarmontada.com/montada-f1/topic-t440.htm

 

مصدر الصورة:

http://www.e-education.ca/etvu/eLearn6.jpg

التعليقات