top-banner

بيان صحفى

 

بيان صحفى حول توقيع أتفاقية للتعاون المشترك بين مجموعة خليفة للكمبيوتر والأكاديميـة العربية للتعليم الألكترونى والتدريب بدبى

خلال مؤتمر ومعرض القاهرة لتكنولوجيا المعلومات والأتصالات

Cairo ICT 2012

فى أطار التعاون والتكامل بين الأشقاء العرب توقع مجموعة خليفة للكمبيوتر أتفاقية تعاون وتكامل مشترك مع الأكاديمية العربية للتعليم الألكترونى بدبى – دولة الأمارات العربية المتحدة. وذلك فى ركن كبار الزوار (خلف المركز الأعلامى) بصالة 4 وذلك يوم السبت 28 أبريل 2012 فى تمام الساعة الرابعة بعد الظهر وذلك بمركز القاهرة الدولى للمؤتمرات بمدينة نصر.

ويمثل مجموعة خليفة للكمبيوتر فى توقيع الأتفاقية د. عادل محمد أحمد خليفة رئيس مجلس الأدارة ويمثل الأكاديمية العربية للتعليم الألكترونى والتدريب الأستاذة شريفة حجات رئيس الأكاديمية

 

مقدمة:

التعليم الألكترونى أصبح ضرورة كوسيلة فعالة للنهوض بالتعليم فى العالم العربى. و قد شهدت السنوات الماضية نمو وأهتمام متزايد من وزارات التعليم والمدارس والجامعات ومراكز التدريب فى الدول العربية لتطبيق التعليم الألكترونى بأحدث تقنياته لكى يحقق الأهداف المنشودة. وتتمتع منظومة التعليم الألكترونى بأنها تجمع خبراء المناهج الدراسية والخبراء التربويين والمتخصصين فى التصميم التعليمى مع خبراء التكنولوجيا فى فريق عمل واحد لأخراج المناهج الألكترونية فى صورة كائنات تعليمية Learning Objects تكون هى الوحدة الأساسية لتطوير المنهج الألكترونى ةتكوين المكتبات الرقمية للمحتوى والألكترونى التعليمى. ومن جانب آخر فقد تتطورت تقنيات التعليم والتدريب عن بعد وظهرت ضرورة تدريب الأساتذة والمدرسين على دمج التقنيات مع أساليب التعليم الحديثة مع ضرورة حصول الأساتذة على شهادات اجازة فى ذلك. وأوضحت التجارب الكثيرة فى العالم العربى أنه يستحيل على شركة أو كيان واحد ان يقوم بكل شئ لكى يتوفر لدى المستخدم العربى حل متكامل للتعليم الألكترونى يوفر الملايين التى أنفقت فى محاولات غير ناجحة فى الماضى.

الموضوع:

مجموعة خليفة للكمبيوتر هى مجموعة شركات رائدة فى مجال التعليم والنشر الألكترونى وقد نشأت منذ عام 1984. وخلال مسيرتها الطويلة أنتجت أكثر من 500 برمجية تعليمية على بيئات مجتلفة بدأ من الدوس الى الأنظمة الحديثة للوندوز. وطورت أكثر من 100 مشروع فى مصر والعالم العربى لتطوير المحتوى الألكترونى التعليمى ومنها مشروعات مع شركات عالمية مثل أنتل وشملت العديد من الدول العربية ومنها مصر والسودان وليبيا والكويت والسعودية وقطر.

من جانب آخر فقد شهد مطلع العام 2011م انطلاقة أول أكاديمية عربية للتعليم عن بعد في الشرق الأوسط من خلال الشبكة العنكبوتية ، تحت مسمى (الأكاديمية العربية للتعليم الالكتروني والتدريب بدبى) حيث ستكون هذه الأكاديمية بمثابة صرح علمي متين يقدم أحدث الدورات العلمية في شتى مجالات المعرفة المتنوعة على الانترنت. يأتي ذلك في إطار التقدم الكبير الذي وصلت إليه التكنولوجيا الحديثة في مجال توظيف تطبيقات الحاسب الآلي والإنترنت في التعليم ، الأمر الذي جعل المادة العلمية متاحة للجميع في كل مكان وزمان وبطريقة عرض مشوقة سهلة التطبيق وبالتالي تحسين جودة المخرجات العلمية.

وقد ألتقت أرادة الشركتين من أجل عمل مشترك متكامل لخدمة التعليم فى العالم العربى. من خلال الدخول فى مشروعات للتعليم الألكترونى تشمل الأستشارات وصناعة المحتوى التعليمى الألكترونى والتدريب عن بعد.

وقد صرح الدكتور عادل خليفة رئيس مجموعة خليفة للكمبيوتر أن هذه الأتفاقية هى نواة لأعمال مشتركة كثيرة من أجل التكامل بين الشركات العربية العاملة فى نفي المجلال بعد أن لاحظنا أن الجميع يعمل كل منهم فى جزر منعزلة ويمر بنفس التجارب وتهدر الملايين فى سبيل الوصول لأفضل الحلول فى مجال تطبيقات التعليم الألكترونى فى العالم العربى

ومن جهتها قالت الأستاذة شريفة حجات رئيس الأكاديمية العربية إن السوق العربى فىوخاصة فى دول الخليج ومصر فى حاجة ماسة لتوحدي الجهود والتكامل وخاصة مع النمو الضخم للطلب على تقنيات التعليم الألكترونى وأستخداماتها فى المدارس والجامعات والوزارات وجميع مؤسسات التعليم ومراكز التدريب من أجل تقديم حلول متكاملة فى هذا المجال فى الوقت الذى أهدرت فيه الملايين فى تجارب غير ناجحة. وأوضحت الأستاذة شريفة أن الأتفاق يتضمن تخصيص جزءؤ من العائد المشترك لصندوق ينشا لتمويل العمل العام والتطوعى لتنمية صناعة التعليم الألكترونى فى العالم العربى.

وقد نوه الدكتور عادل خليفة الى أن المجال سوف يكون مفتوحا لمشاركة شركات عربية أخرى فى هذا المجال لتكوين قوة تكنولوجية قادرة على تنفيذ مشروعات عملاقة فى مجال التعليم الألكترونى فى الوقت الذى سيخصص التحالف جزءء من قراته للعمل العام لدفع عجلة التنمية فى هذا المجال.

مصدر المقال صفحة الدكتور عادل خليفة:

http://www.facebook.com/photo.php?fbid=10151565360285656&set=a.10150405536865656.410125.597065655&type=1&theater

التعليقات